منظمة العفو الدولية: على قطر عدم ترحيل ناشط حقوقي إلى السعودية

saudi-qatar

اعتبرت منظمة العفو الدولية، في تقرير أصدرته يوم الخميس (20 أبريل 2017) أنّ السلطات القطرية يجب أن لا ترحّل الناشط في مجال حقوق الإنسان محمد العتيبي إلى المملكة العربية السعودية، في حال تلقت طلباً بذلك من المملكة، نظراً لأنّه سيكون مهدّدًا بالسجن وبالتعذيب في حال حصول ذلك.

 

وأوضحت لين معلوف، مديرة قسم البحوث في المكتب الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في بيروت، أنّ محمد العتيبي قضى سابقاً ثلاث سنوات ونصف في السجن بسبب نشاطه الحقوقي، مشيرة إلى أنّ ترحيله إلى السعودية، حيث سيكون معرّضاً لمحاكمة غير عادلة ومدة طويلة من الاحتجاز التعسفي، سيشكل انتهاكاً صارخاً لالتزامات قطر الدولية.

 

وشدّدت معلوف على أنّ الدفاع عن حقوق الإنسان ليس جريمة، وقالت: “بدلاً من اضطهاد الناشطين الحقوقيين السلميين بلا هوادة، على السلطات السعودية إسقاط التهم السخيفة بحقه، والكفّ عن مضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان بصورة ممنهجة”.

 

يُذكَر أنّ محمد العتيبي كان قد سافر إلى العراق بعد رفع حظر السفر المفروض عليه في فبراير 2017. وقد بدأت محاكمته الحالية في 30 أكتوبر 2016، وتشمل لائحة التهم الموجّهة له نشر تغريدات اعتُبِرت هجومية على المملكة، تشكيل منظمة مستقلة من دون ترخيص، إعطاء تصريحات لوسائل الإعلام وتحريض المنظمات الدولية ضدّ المملكة.

 

للاطلاع على التقرير كاملاً (باللغة الإنجليزية)، اضغط هنا.