هيومن رايتس ووتش: تدهور الوضع الصحي لناشط بحريني محتجز

2016-10-bahrain-mena-nabeel-rajab-activist

قالت “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير أصدرته الأربعاء (26 أبريل 2017)، إن الناشط الحقوقي البحريني البارز نبيل رجب يعاني من مشاكل صحية ازدادت سوءا وتدهورا خلال احتجازه تعسفا منذ أكثر من 10 أشهر، لافتة إلى أنّ التهم الموجهة إليه تنتهك حقه في حرية التعبير، وهناك ما يدل على أنه عوقب بشكل تعسفي.

 

وكانت السلطات البحرينية اعتقلت رجب في يونيو/حزيران 2016، بسبب تعليقات نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، وانتقد فيها الغارات الجوية السعودية في اليمن، ومزاعم تعذيب في سجن بحريني. منذ ذلك الحين، تدهورت حالته الصحية بشكل كبير. أجرى عمليتين جراحيتين، وعانى مرتين من نوبات خفقان القلب تطلبت رعاية طبية طارئة، وتطورت لديه مجموعة أخرى من المشاكل الصحية، بما في ذلك انخفاض عدد الكريات البيضاء والاكتئاب. في الآونة الأخيرة، قالت أسرته لـ هيومن رايتس ووتش، إن السلطات أعادته إلى زنزانته يومين بعد العملية الجراحية التي أجراها في 5 أبريل/نيسان 2017، خلافا لنصائح الأطباء، مما أدى إلى إعادة نقله إلى المستشفى يوم 8 أبريل/نيسان. يوجد رجب الآن في عيادة قوات الأمن العام في القلعة.

 

واعتبر نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش جو ستورك أنّ “توجيه اتهامات جنائية لنبيل رجب لمجرد انتقاده السلمي، ثم رفض الإفراج عنه – مع تأجيل جلسات المحاكمة بشكل متكرر – يُظهر ازدراء البحرين لحقوق الإنسان الأساسية”، مشدّداً على أنّ “مكان رجب ليس في السجن، ووضعه الصحي المتدهور يُؤكد أن اعتقاله جائر وتعسفي”.

 

وأضاف ستورك: “أقلّ ما يُقال في صمت لندن إزاء تجاهل البحرين لحقوق الإنسان، ومعه صمت واشنطن زمن إدارة ترامب، أنه مخجل”.

 

للاطلاع على التقرير كاملاً، اضغط هنا.