العفو الدولية: إحالة مدني إلى المحاكم العسكرية في البحرين خطوة مخزية

fadeh

اعتبرت منظمة العفو الدولية، على لسان مدير الحملات في مكتبب بيروت الإقليمي سماح حديد، أنّ إحالة السلطات البحرينية لمدني، هو المعتقل المختفي قسرياً سيد فاضل عباس، إلى المحاكم العسكرية للمرة الأولى منذ العام 2011، هو خطوة مخزية تهدف لترهيب السكان، وهي كذلك ضربة خطيرة للعدالة في البحرين. وأوضحت أنّ المحاكمات العسكرية في البحرين غير عادلة بشكل صارخ، وأشارت إلى أنّ محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية تتناقض مع المعايير الدولية.

 

ودعت حديد إلى إلغاء القرار بإحالة المعتقل سيد عباس إلى المحكمة العسكرية بشكل فوري، وشدّدت على وجوب منحه إمكانية الوصول الفوري إلى التمثيل القانوني المناسب، وإبلاغه بالتهم الموجّهة إليه، ليُحاكَم بناءً على ذلك أمام محكمة مدنية وفقاً للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

 

ولفتت منظمة العفو الدولية إلى أنّها تخشى أيضاً أن تتمّ إحالة المعتقل المختفي قسرياً السيد علوي سيد حسين العلوي إلى المحكمة العسكرية، مع الإشارة إلى أنّه انقطع عن العالم الخارجي منذ توقيفه في أكتوبر 2011، ولم يتمكّن من الاتصال بمحامٍ طوال فترة احتجازه، كما أنّ تهمه لا تزال غير معروفة، ويبقى معرضاً لخطر التعذيب وغيره من أساليب سوء المعاملة.

 

للاطلاع على التقرير كاملاً (باللغة الانجليزية)، اضغط هنا.