العفو الدولية: الشرطة البحرينية استخدمت القوة المفرطة ضد متظاهرين سلميين

shheikhissa

أعلنت منظمة العفو الدولية، في تقرير أصدرته يوم الثلاثاء (23 مايو 2017) أنّ قوات الأمن البحرينية استخدمت القوة المفرطة ضدّ متظاهرين كانوا بأغلبهم سلميين في قرية الدراز، في حلقة من حملةٍ تستهدف البلدة المحاصرة منذ أحد عشر شهراً.

 

ووفقاً للمنظمة الدولية، فقد قتل شخص وأصيب العشرات حين أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع ورصاص الشوزن ضدّ المتظاهرين. وذكرت بعض المصادر أنّه خلال الاشتباكات العنيفة، قامت قوات الأمن بمداهمة المنازل المجاورة لمنزل الشيخ عيسى قاسم، وقامت بتوقيف عدد من الأشخاص.

 

واعتبرت مديرة الحملات في منطقة الشرق الأوسط في المنظمة سماح حديد أنّ التطورات المقلقة التي حدثت اليوم تؤكد مرّة من جديد عواقب تفشّي ظاهرة الإفلات من العقاب التي تتحصّن بها قوات الأمن. وشدّدت على وجوب إجراء تحقيق عاجل ومستقلّ بأحداث اليوم، ومحاسبة المتورطين بالقتل خارج إطار القانون، وغيره من أشكال استخدام القوة المفرطة وبشكل عشوائي.

 

ولفتت حديد إلى أنّ على السلطات لجم قوات الأمن، وإصدار أوامر بضرورة التقيّد بالمعايير الدولية لجهة استخدام القوة وضمان حماية حقّ التظاهر السلمي للشعب. وقالت حديد: “معلوماتنا تؤكد أنّ الشرطة هي التي هاجمت ما بدأ على الأقل كمظاهرة سلمية.

للاطلاع على التقرير كاملاً (باللغة الانجليزية)، اضغط هنا.