العفو الدولية: ازدراء مطلق للكرامة الإنسانية في مختلف أرجاء الخليج

qatar-diplomacy-aviation_f2843582-4f9d-11e7-869c-505e32be9126

قالت منظمة العفو الدولية إن آلاف الأشخاص يواجهون التهديد بالمزيد من الفوضى في حياتهم وتمزيق أسرهم مع دخول إعلان المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة التدابير التعسفية الجديدة في سياق نزاعها مع قطر حيز النفاذ اليوم.

 

فقد حددت الدول الخليجية الثلاث لمواطنيها موعداً نهائياً، في 19 يونيو/حزيران، لمغادرة قطر والعودة إلى بلدانهم، أو مواجهة غرامات وعواقب أخرى لم يتم تحديدها. كما حددت للمواطنين القطريين الموعد النهائي نفسه لمغادرة البحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة، ورفضت دخول المواطنين القطريين إلى أراضيها منذ 5 يونيو/حزيران.

 

وتعليقاً على ذلك، قال جيمس لينتش، نائب مدير برنامج القضايا العالمية لمنظمة العفو الدولية، “إن الأوضاع التي فرضت على الناس في مختلف أرجاء الخليج تكشف عن ازدراء مطلق للكرامة الإنسانية. فقد تسبب فرض موعد نهائي على هذا النحو التعسفي بحالة من انعدام اليقين والجزع لدى آلاف الأشخاص الذين يخشون من أن يفرَّق بينهم وبين أحبائهم”. وأضاف: “بتدابيرها هذه، فقد وضعت حكومات المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين العائلات ذات الجنسيات المختلطة، بلا ضرورة، في قلب أزمتها السياسية”.

 

وتابع قائلاً: “ينبغي عليها أن تلغي على الفور هذا الموعد النهائي، وإلا فستواجه آلاف الأسر خطر التمزق، بينما سيفقد كثيرون مصدر عيشهم أو فرصة إكمال تعليمهم. كما وضع من يتلقون العلاج الطبي أمام خيار أن يواصلوا علاجهم أو أن يتقيدوا بالتدابير الواسعة والقاسية التي أعلنتها السعودية والإمارات والبحرين”.

 

واختتم جيمس لينتش بالقول: “من غير الممكن التصديق بأن الدول يمكن أن تصل إلى هذا الحد من التعدي الفاضح على الحق في حرية التعبير. فمن حق المواطنين أن يعبروا عن وجهات نظرهم وبواعث قلقهم بشأن حكوماتهم؛ ومن حقهم كذلك أن يشعروا بالتعاطف مع الآخرين”.

 

للاطلاع على التقرير كاملاً، اضغط هنا.