إسقاط جنسية الشيخ قاسم إمعان في سياسات الإبادة الممنهجة

9bf10b443a945a9178b177dd7748f35d

يدين معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان في أستراليا إقدام السلطات البحرينية، اليوم (الأثنين 20 يونيو 2016)، على إسقاط جنسية الشيخ عيسى أحمد قاسم ومطالبته وعائلته بالخروج من البحرين فورًا وتهديده بترحيله قسرًا.

لقد أقدمت السلطات البحرينية على خطوة غير مسبوقة فأسقطت جنسية الشيخ عيسى أحمد قاسم رجل الدين الشيعي الأبرز في الخليج وطالبته بمغادرة البحرين مع عائلته فورًا وهددته بترحيله قسرًا، ممعنة في سياسات الإبادة الممنهجة التي تمارسها ضد الطائفة الشيعية محاولة تغيير الديموغرافيا في البحرين، حيث إن الشيخ عيسى أحمد قاسم يعتبر زعيم هذه الطائفة ويمثل رمزًا دينيًا كبيرًا لها. تأتي هذه الخطوة بعد سلسلة من انتهاكات الحريات الدينية والسياسية في البحرين والتضييق على المعارضين، فقد أغلقت السلطات البحرينية في وقت سابق من الشهر الجاري أكبر جمعية سياسية معارضة، بالإضافة إلى إسقاط جنسية أكثر من 300 مواطن بحريني خلال العامين الماضيين.

وعليه، يطالب معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان في أستراليا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لحماية الطائفة الشيعية ومقدساتها في البحرين وإيقاف الإبادة الجماعية التي تتعرض لها هذه الطائفة، ووضع حد لكل انتهاكات الحريات وحقوق الإنسان الجارية، وتوفير حماية دولية لشعب البحرين وضمان حقه في تقرير مصيره.

معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان