معهد الخليج: القاضي الذي أصدر الحكم ضدّ حكيم العريبي هو من أيّد حكم الإعدام ضدّ ضحيّة التعذيب ماهر الخبّاز

أكد معهد الخليج للديمقراطيّة وحقوق الإنسان أنّ القاضي الذي أصدر الحكم ضدّ حكيم العريبي في عام ٢٠١٤ محمد بن علي آل خليفة، هو أحد أفراد العائلة الحاكمة في البحرين، وقد رفض النّظر في أدلّة براءة العريبي والتحقيق في دعوى التعذيب.
المعهد أوضح أنّ القاضي محمد بن علي آل خليفة الذي أصدر الحكم ضدّ العريبيّ هو ذاته الذي أيّد حكم محكمة التمييز ضدّ الناشط الحقوقيّ البارز نبيل رجب منذ عدّة أيام، بسبب تغريدة نشرها عبر حسابه الخاص في موقع تويتر، وهو من أيّد حكم الإعدام ضدّ ضحيّة التعذيب ماهر الخباز.
وقال رئيس المعهد يحيى الحديد إنّ »الحكومة البحرينيّة تستغلّ درجات التقاضي لإلهاء الرأي العام الدوليّ«، موضحًا أنّ «نسبة إنهاء سياسة الإفلات من العقاب وملاحقة أفراد السلطات الأمنيّة المتورّطين في التعذيب في البحرين لا تتجاوز الصفر في المئة».
وأضاف أنّه في حال عودة حكيم إلى البحرين، سيواجه صعقات كهربائيّة متتالية في جسده، بسبب تجرّئه على انتقاد أحد أفراد العائلة الحاكمة، مشيرًا إلى أنّ هناك تجربة سابقة مع المعتقل السياسيّ الرياضيّ حمد الفهد، حيث تمّ تشديد الحكم ضدّه من السجن ١٥ عامًا إلى المؤبد بعد كشفه عن تعرّضه للتعذيب وصعقه بالكهرباء وتعريته.

المصدر: منامة بوست