السعودية تنفذ أحكامًا بإعدام 81 سجينًا بينهم 41 شيعيًا وسبعة يمنيين

أعلنت السلطات السعودية اليوم السبت 12 مارس 2022، أنها أعدمت في يوم واحد 81 شخصا أدينوا بجرائم مختلفة في المملكة التي تعتبر أحد أكثر دول العالم تنفيذا لهذه العقوبة، وهو عدد يتجاوز إجمالي حالات الإعدام في العام السابق وشملت 69 شخصا. وقال نشطاء عبر مواقع التواصل إن من بين المعتقلين 40 من المواطنين الشيعة، وسبعة من اليمنيين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) نقلا عن وزارة الداخلية أن المتهمين منتمون “لتنظيم داعش والقاعدة والحوثي الإرهابية، وتنظيمات إرهابية أخرى معادية للمملكة”. بحسب تعبيرها. وقال أنّ محكمة الاستئناف والمحكمة العليا أيدتا أحكام الإعدام الصادرة بحقهم، و”صدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا”. بحسب نص البيان.

وتضمنت قائمة المعدمين 73 سعوديا و7 يمنيين وسوريًا واحدًا. وهو أكبر رقم معروف لإعدامات نُفذت في يوم واحد في السعودية ويتجاوز إجمالي حالات الإعدام في العام السابق التي شملت 69 شخصا سواء في جرائم مرتبطة بالإرهاب أو جرائم قتل عادية.

ولطالما تعرّضت السعودية المحافظة لانتقادات حادة من منظمات حقوق الإنسان بسبب معدلات الإعدام المرتفعة ونظامها القضائي.
وذكرت منظمة العفو الدولية أنّ السعودية أعدمت في 2019، 184 شخصا، وهو أكبر عدد في غضون عام واحد في المملكة. وسجلت المملكة 27 حكما بالإعدام في عام 2020، أي بانخفاض قدره 85 بالمئة عن العام الذي سبقه بسبب تعليق أحكام الإعدام عن الجرائم المتعلقة بالمخدرات.

المصدر: مرآة البحرين