بسبب تغريدة.. سجن امرأة 30 عاماً في السعودية والقمع في تصاعد!

أصدرت المحكمة الجزائية في السعودية حكماً بالسجن لأكثر من 30 عامًا على المواطنة فاطمة الشواربي بتهمة نشر تغريدة على تويتر حول السجناء السياسيين وحقوق المرأة والبطالة.

وأكدت مجموعة “القسط” الحقوقية ومقرها المملكة المتحدة أن الحكم صدر على الشواربي وهي من محافظة الإحساء خلال جلسة استئناف رغم عدم كشف الشواربي عن هويتها في التغريدة.

ووفقا لمصادر محلية تحدثت إلى مجموعة “القسط”، فقد حكمت المحكمة أيضاً بمنع الشواربي من السفر لمدة 30 عامًا وستة أشهر.

وبحسب ما ورد، فقد استخدمت الشواربي حسابها المجهول على تويتر لتسليط الضوء على قضية عشيرة الحويطات، التي تم تهجير أفرادها قسراً من أجل إقامة مشروع نيوم العملاق، وتحدثت عن حقوق المرأة وعن المطالبة بملكية دستورية.

وكانت الشواربي قد أخبرت أصدقائها الذين التقت بهم عبر الإنترنت أن توقفها عن التغريد لأكثر من شهر يعني أنها في خطر، رغم أنها لم تشارك اسمها الحقيقي أو صورتها التي كان يمكن للنشطاء استخدامها لتنفيذ حملة إعلامية في حال اختفائها.

وقالت مصادر لـ “القسط” إن الشواربي اعتقلت في نوفمبر / تشرين الثاني 2020، ويعتقد أن المحكمة الجزائية المتخصصة حكمت عليها في وقت سابق من هذا العام.

وفي آذار/ مارس، قالت المصادر نفسها إن الشواربي شاركت في إضراب عن الطعام مع سلمى الشهاب طالبة الدكتوراه في جامعة البريطانية ليدز وست نساء أخريات، احتجاجًا على سجنهن وللمطالبة بالإفراج الفوري عنهن.

المصدر: بالعربية