معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان يزور الخارجية الأسترالية

122-6634424

زار وفد من معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان وزارة الخارجية الأسترالية نهار الخميس (25 كانون الثاني/يناير 2017). حضر اللقاء عن المعهد كل من يحيى الحديد، وغسان خميس، وفاطمة يزبك، وعن الخارجية الأسترالية: غريغ رالف (السكرتير المساعد لوزيرة الخارجية -قسم منطقة الشرق الأوسط)، وكيفين بلايفورد (مدير دائرة شؤون حقوق الإنسان والمواطنين الأصليين – قسم حقوق الإنسان)، وأوين هارولد (مساعد مدير قسم دول الخليج – قسم منطقة الشرق الأوسط). وقد سلمهم المعهد رسالة بخصوص الاستعراض الدولي الشامل الخاص بالبحرين.

في بداية اللقاء تم التعريف بمعهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان ونشاطاته وإصداراته. كما تم استعراض الوضع في البحرين بشكل شامل وسريع منذ عام 2011 حتى اليوم، متضمنًا الاضطهاد الطائفي الذي تعاني منه الطائفة الشيعية على كافة الأصعدة، وخصوصًا مع الخطوات التصعيدية التي اتخذها النظام كاعتقال الشيخ علي سلمان وإغلاق جمعية الوفاق وإسقاط جنسية الشيخ عيسى قاسم. بالإضافة إلى تضييق الخناق على الحقوقيين والنشطاء والمعارضين وملاحقتهم ومحاكمتهم. ثم عرج المعهد على زيارة المبعوث الأسترالي الخاص لشؤون حقوق الإنسان فيليب رودوك إلى البحرين في نهاية شهر سبتمبر 2016.  كما تطرق المعهد إلى قضية إقدام النظام على إعدام الشهداء الثلاثة، وأبدى تخوفه من تجرؤ البحرين على إعدام المزيد من المعتقلين السياسيين إن لم تلقَ شجبًا دوليًا واسعًا. وتمنى أن تدين أستراليا هذا العمل الوحشي.

ومن جانبها، فقد أبدت وزارة الخارجية تعاونًا ملحوظًا إذ أبدت ترحيبها لتلقي أي اقتراحات بشأن توصيات الاستعراض الدوري الشامل حيث أنها لم تحدد توصياتها بعد. كما أبدى المسؤولون استعدادهم للتعاون مع معهد الخليج لمحاولة التصدي للانتهاكات الحقوقية التي تحدث في البحرين، وطلبوا من المععد تزويدهم بكافة إصداراته كنسخ إلكترونية وإرسال كل النشرات الحقوقية والتقارير التي ستصدر لاحقًا ليتم تزويد السفارة الأسترالية بالرياض بها.