التقرير السنوي لمنتدى البحرين يرصد 2165 ضحية انتهاك خلال 2017

12

أصدر منتدى البحرين لحقوق الإنسان تقريره السنوي بعنوان: “ملاحقون بلا حماية.. الصمت أو السجن والموت أو الإبعاد”، وهو تقرير يرصد في 535 صفحة انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين خلال سنة 2017؛ حيث وثق فيه تعرض 2165 مواطن للانتهاكات.

وتوزعت محاور التقرير كالتالي: إحصاءات 2017، الجزء الأول (تسلسل الأحداث في 2017 – عرض لأهم الأحداث الحقوقية)، الجزء الثاني (حالات في مرمى الاضطهاد)، الجزء الثالث: انتهاكات جسيمة وإعدامات خارج إطار القانون، خطابات الكراهية، النتائج والتوصيات.

وأشار المنتدى في تقريره إلى إرتفاع عدد ضحايا الإنتهاكات في الأشهر الأولى من العام 2017، وصولاً إلى شهر مايو/ أيار 2017، والذي شنت خلاله السلطات الأمنية حملة واسعة ضد النشاط السياسي والاحتجاجات في البحرين، بما في ذلك العملية الأمنية في منطقة الدراز غربي المنامة، بهدف فض الاعتصام المفتوح أمام منزل زعيم الطائفة الشيعية في البحرين آية الله الشيخ عيسى قاسم، إذ بلغ عدد ضحايا الانتهاكات خلال شهر مايو/ أيار 481 ضحية.

وخلص التقرير إلى أنَّه في 2017 تم تسجيل 1694 حالة اعتقال تعسفي، منها 644 حالة تم اعتقالهم جراء مداهمات، كما تم رصد 1049 مداهمة مخالفة للقانون و107 إصابات بسبب استخدام القوة المفرطة من قبل رجال الأمن، وقد بلغت الاحتجاجات السلمية 3706 احتجاجات في مختلف مناطق البحرين، قُمع منها 1414 احتجاجا، فضلاً عن الانتهاكات الأخرى كحالات الاختفاء القسري، والتعذيب، والأحكام التعسفية في قضايا تتعلق بحرية التعبير عن الرأي والتجمع السلمي.

ورصد المنتدى في محور خطاب الكراهية 6600 مادة إعلامية ورسائل تحرض أو تساعد في التحريض على الكراهية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين والمجتمع المدني والجمعيات السياسية والدينية ومؤسسات حقوقية دولية بما فيها المفوض السامي لحقوق الإنسان والمواطنين البحرينيين الذين يتبنون آراء مناهضة للسلطة، توزعت عبر التالي 1415 مادة اعلامية في الصحف الرسمية الأربع، و 4970 مادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن عن طريق شخصيات رسمية واعلامية منهم: رئيس الأمن العام طارق الحسن، الوكيل المساعد للمعلومات والمتابعة في ديوان رئيس الوزاء إبراهيم الدوسري ومستشارة وزارة الإعلام البحرينية سوسن الشاعر، والنائب السابق محمد خالد، والصحفيين: فيصل الشيخ، فريد حسن، منى مطوع، سعيد الحمد.

وقد توزعت المواد الإعلامية المحرضة على الكراهية في الصحافة الرسمية سواء في صحف رسمية أو مدعومة حكومياً عبر التالي:
–  عدد 382 مادة في جريدة الأيام البحرينية.
–  عدد 628 مادة في صحيفة أخبار الخليج البحرينية.
–  عدد 220 مادة في جريدة البلاد البحرينية.
–  عدد 666 مادة في صحيفة الوطن البحرينية.

كما تم ملاحظة أنّ بعض المواد الإعلامية التي تساعد في التحريض على الكراهية أو تحتوي على معلومات مغلوطة ضد المعارضة تكون في صياغة شبه مشتركة في أغلب الصحف الخليجية؛ حيث تم رصد 70 مادة اعلامية في الصحف الخليجية والعربية خاصة بحملة التحريض ضد زعيم المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان ما بين أغسطس – ديسمبر من العام 2017.

لقراءة التقرير كاملا، اضغط هنا